كل ما تحتاج معرفته عن تحسين محركات البحث

مع وجود العديد من تقنيات تحسين محركات البحث، أصبح من المستحيل تقريبًا تحديد الأساليب التي يجب الإلتزام بها.

هل بناء الروابط أمر فعال؟ هل يجب أن تكرس وقتك وطاقتك لتحسين محركات البحث على الصفحة؟ كيف يمكنك كتابة علامة العنوان لزيادة تصنيفاتك باستخدام محركات البحث؟

يعد تحسين محركات البحث الآن أكثر تعقيدًا من أي وقت مضى، حيث يتواجد كم هائل من المعلومات حول هذا المفهوم كافية لكى تجعلك تشعر بالضياع.

لذا دعنا نساعدك في فهم ما تحتاجه لتحسين محركات البحث، حيث يتطلب الأمر أكثر من مجرد إنشاء روابط وأي محتوى قديم، مع إضافة بعض الكلمات الرئيسية لتحسين تصنيفات البحث.

دعنا نبدأ بتعريف بسيط…

ما معنى تحسين محركات البحث؟

تحسين محرك البحث (SEO) هو عملية تحسين موقعك الإلكتروني بهدف تحسين تصنيفك في نتائج البحث والحصول على المزيد من الزيارات لموقعك “غير المدفوعة”.

تعود فكرة تحسين محركات البحث إلى التسعينيات عندما ظهرت محركات البحث لأول مرة مع ظهور الإنترنت.

وفي الوقت الحاضر، تعتبر من أهم استراتيجيات التسويق التي تعتمد عليها الشركات للوصول لجمهورهم المستهدف.

وعلى الرغم من أنّ مصطلح السيو اختصار لـ “تحسين محركات البحث” إلا أن هذا المفهوم يتعلق بسلوك الأشخاص أكثر من تعلقه بمحركات البحث، فهو يدور حول: فهم ما يبحث عنه المستخدمون على الإنترنت، الإجابات التي يسعون للحصول عليها، الكلمات التي يستخدمونها في بحثهم، ونوع المحتوى.

نتائج البحث الطبيعية غير المدفوعة

هي نتائج البحث التي تظهر للمستخدم نتيجة لإستخدام التقنيات الفعالة لتحسين محركات البحث.

مع مرور الوقت تغيرت طريقة عرض النتائج على محركات البحث، حيث تحتوي صفحات نتائج البحث اليوم على المزيد من الإعلانات وكذلك نتائج البحث الطبيعي الديناميكية المميزة بالإضافة لنتائج البحث الطبيعي العادية.

من ضمن الأمثلة على نتائج البحث الديناميكية نجد: الـ Snippets أو صناديق الإجابة التي تظهر على شكل إجابة عن سؤالك في أعلى صفحة البحث داخل صندوق، يسمى بقسم النتائج ذات الصلة.

كيفية عمل محركات البحث؟

بخطوات بسيطة تتكون محركات البحث من خطوات الرئيسية وهى:

– الزحف وهو لتعريف صفحتك ضمن الشبكة العنكبوتية.

– الفهرسة وهي تقوم على تقسيم الصفحات لفئات مقسمة.

-إنتقاء النتائج وهذه هى خطوة التي تتم عند البحث عن كلمات مفتاحية محددة.

… … وأخيرًا ، أهم خطوة عرض نتائج البحث للمستخدم.

لست بحاجة لمعرفة جميع العوامل والخوارزميات الدقيقة التي يستخدمها جوجل لترتيب موقع الويب الخاص بك، لكنك تحتاج لتغطية المكونات الرئيسية لتحسين محركات البحث لتكون ناجحًا.

أهم عوامل تحسين محركات البحث

هناك ثلاثة جوانب رئيسية لتحسين محركات البحث:

1- الجوانب التقنية: نحتاج لتغطية كافة الجوانب التقنية، يشار إليها غالبًا باسم تحسين محركات البحث الفني أو على الصفحة.

2- محتوى ثري: يمثل المحتوى النصيب الأكبر من أساس الموقع الخاص بك، محتوى منخفض الجودة يعنى خروجك من التصنيف الأمر بهذه البساطة.

3- روابط عالية الجودة: تضيف الروابط عنصر المصداقية والثقل لموقعك فكلما زادت الروابط بين مقالات موقعك وبين مواقع ذات ثقة عالية سيساعدك هذا كثيراَ على كسب ثقة عملائك وزوار الموقع.

ما الفرق بين تحسين محركات البحث على الصفحة وخارج الصفحة؟

تصنف المصطلحات الموجودة على الصفحة وخارج الصفحة أنشطة تحسين محركات البحث، تحسين محركات البحث على الصفحة هو كل ما يمكنك القيام به على موقعك من تحسين المحتوى إلى الجوانب التقنية.

مثل:البحث عن الكلمات الرئيسية، المحتوى، أداء الصفحة، تحسين علامة العنوان وغيرها من الجوانب التقنية.

أما تحسين محركات البحث خارج الصفحة فهو يرتبط بالحصول على روابط خلفية عالية الجودة لإظهار محركات البحث، أن الموقع يتمتع بالمصداقية والقيمة، وهناك عدة طرق يمكن أن تساعدك على بناء الروابط سنناقشها فى مقال آخر بشكل مفصل.

تذكر دوماَ أن استراتيجية تحسين محركات البحث الناجحة تتكون من أنشطة تحسين محركات البحث على الصفحة وخارجها.

هل السرعة هي عامل حاسم في تحسين محركات البحث؟

في الماضي، كان بطىء موقعك الإلكتروني أمر متوقع نوعاَ ما، ولكن ومع التطورات أصبح وعي المستخدم ومعاييره أعلى بشكل ملحوظ لذا أصبح بطىء موقعك أمر غير محتمل، حيث ينتظر منك المستخدم الآن توفير تجربة سهلة الإستخدام تعتمد على السرعة بشكل أساسى.

تلعب السرعة دوراَ أساسياَ في معادلة تحسين محركات البحث فبطئ الموقع يمكن بكل سهولة أن يتسبب في تغير رأى العملاء بشأن شراء منتجك، حيث أثبتت الإحصائيات أن التأخير لمدة ثانية واحدة فقط في وقت تحميل الصفحة يمكن أن يؤدي لخسارة في التحويل بنسبة تصل إلى 7%.

ماذا يعني مصطلح القبعة البيضاء مقابل القبعة السوداء؟

تستخدمى هاتين الكلمتين لوصف مجموعتين من محسنات محركات البحث أولئك الذين يلتزمون بالقواعد المنصوص عليها في إرشادات طرق التحسين وأولئك الذين لا يلتزمون بذلك… القبعة البيضاء تشير لجميع تقنيات تحسين محركات البحث التي تلتزم بالمعايير والإرشادات المنصوص عليها.

قد تكون استراتيجية طويلة المدى لكن تحقق نتائج أكثر من مبهرة في التصنيف وتساهم في ربط العملاء بموقعك بشكل أكبر حيث يعمل كقناة تسويق منفصلة بذاتها في هذه المرحلة.

من ناحية أخرى، القبعة السوداء تقوم على مجموعة من الممارسات غير الأخلاقية لتحسين تصنيفات المواقع الإلكترونية.

وبالفعل يمكن أن تصل هذه الأساليب لأعلى نتائج البحث في وقت قصير، ولكن هذا لا يدوم، فمحركات البحث تعاقب وتحظر الموقع المخالف وبالتأكيد نحن لا نريد ذلك.

الخلاصة

فقط تذكر أن عليك التركيز على إثراء محتواك بشكل دوري واختيار الكلمات الرئيسية التى تمكنك من المنافسة، مع أخذ سرعة الموقع والجوانب التقنية بعين الإعتبار ولا تنسى دوماَ أن الروابط الخارجية هي ما تساهم في زيادة قوة موقعك.

تحسين محركات البحث هو الآن علم منفرد بذاته ويحتاج لبعض الوقت حتى تبدأ نتائجه فى الظهور، ولكن إذا إستطعت إدراك ما تحتاجه ستتمكن بكل سهولة من رفع تصنيف موقعك والوصول لعملائك المحتملين، ومضاعفة أرباحك.

مشاركة:

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pinterest
Share on telegram
Share on whatsapp
Share on google
Share on email

المزيد من المقالات

5 أنواع للتسويق بالبريد الإلكتروني

سواء كنت بدأت للتو في التسويق عبر البريد الإلكتروني أو كنت ترسل بالفعل رسائل بريد إلكتروني تسويقية، فأنت تعلم أن رسائل البريد الإلكتروني هي واحدة

10 أدوات تسويق لا غنى عنها

مع تقدم وتطور مجال التسويق الرقمي تعددت أدوات التسويق المختلفة لتمكنك من الحصول على أكبر فائدة لاستثمار وقتك الثمين سواء عن طريق جدولة المهام المتكررة،

6 خطوات لاكتساب العملاء

نحن نعلم أنك تريد أن تكون خبيراً في اكتساب العملاء لا تقلق لدينا الحل! هل تعلم أن فى أخر 6 سنوات فقط زادت تكلفة إكتساب

اترك لنا رسالة


هل لديك
أفكار متطورة؟