5 أنواع للتسويق بالبريد الإلكتروني

سواء كنت بدأت للتو في التسويق عبر البريد الإلكتروني أو كنت ترسل بالفعل رسائل بريد إلكتروني تسويقية، فأنت تعلم أن رسائل البريد الإلكتروني هي واحدة من أفضل الطرق للترويج، لكن المسوقين الأذكياء يبحثون دائمًا عن طرق جديدة يمكنهم من خلالها بناء العلاقات مع عملاء جدد وزيادة الإيرادات.

هناك الكثير من الأسئلة التي تخطر ببالك بمجرد ذكر التسويق بالبريد الإلكتروني،

هل ينبغي تقديم العروض للمشتركين بالنشرات الإخبارية الأسبوعية فقط ؟ هل يمكنني استخدام البريد الإلكتروني لشرح خدمة أو توضيح للعملاء؟ ماذا عن ملخصات البريد الإلكتروني؟

هذه كلها أسئلة مهمة ولكي نبدأ بالتعرف على الإجابات علينا الإجابة عن سؤال أهم لكي يساعدنا في تحديد ما نحتاجه، وهو “ما هي أنواع التسويق بالبريد الإلكتروني”.

في هذا المقال، سنتعرف على الأنواع المختلفة من رسائل البريد الإلكتروني التسويقية التي يمكنك إرسالها. يجب أن تساعدك هذه المعلومات في اتخاذ قرار مستنير بشأن اختيار نوع البريد الإلكتروني الأنسب لك وكيفية استخدامه.

1. رسائل الترحيب

تأتى أهمية هذه الرسائل بالأخص من معدل الفتح والقرأة، حيث يقرأ العملاء رسالة بريد إلكتروني ترحيبية أكثر بنسبة 40 بالمائة من المرسل بالكامل خلال 180 يومًا التالية.

هذه الرسالة مناسبة عند بداية التواصل مع العملاء المحتملين مع الأخذ في الإعتبار إفتراض إنهم غير جاهزين للقيام بأعمال تجارية.

في الواقع، تُظهر الأبحاث أن 25٪ فقط من العملاء المحتملين جاهزين على الفور للمبيعات، في حين أن 50٪ من العملاء المحتملين مؤهلين ولكنهم غير مستعدين للشراء بعد، لذلك يعتبر البريد الإلكتروني الأول أمرًا بالغ الأهمية لدفع العملاء المتوقعين وحثهم على الشراء.

عندما تبدأ رسالتك الترحيبية برسالة مخصصة للفرد وتربطها بلمسة شخصية، فهذا سيضاعف معدل فتح البريد الإلكتروني لضعف رسائل المبيعات المباشرة.

لذا عليك أن لا تقدم منتجًا أو خدمة جديدة قبل بناء علاقة مع العميل، ما عليك سوى العمل على إعطاء انطباع أول جيد – وهو انطباع يوضح معرفتك وخبراتك في المجال – ويمهد الطريق لمبيعات مستقبلية.

2. النشرات الإخبارية

ترسل العديد من الشركات والمؤسسات رسائل إخبارية عبر البريد الإلكتروني لتبقى في صدارة اهتمامات مستلميها.

تستخدم معظم الشركات النشرات الإخبارية عبر البريد الإلكتروني كأساس للتسويق عبر البريد الإلكتروني لتثقيف العملاء والتوقعات بشأن عملك وعرض ملفات تعريف الموظفين والمشاريع الكبرى.

قبل أن تبدأ في إنشاء الرسائل الإخبارية، ستحتاج إلى تحديد هدفك، ما الذي تريد أن تحققه نشرتك؟ قد ترغب في نشر الوعي بالصناعة أو أن تصبح العلامة التجارية الأولى التي يفكرون فيها عندما يحتاجون إلى منتج أو خدمة في مجال عملك، أو قد يكون هدفك هو زيادة المشاركة بحيث تجذب أشخاصًا جددًا إلى قائمتك أثناء تحديد هدفك، فكر في المقاييس التي يمكنك استخدامها لتتبع تقدمك.

سيساعدك هذا التواصل المستمر في الاحتفاظ بالعملاء وجمع رؤى قيمة عنهم بالإضافة لأنه سيمكنك من تحديد اهتمامات عملائك وتحديد أفضل العروض لتقديمها،

لذا تأكد من استخدامك لإدارة علاقات العملاء التسويقية لإرسال رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بك وتتبع المقاييس.

3. رسائل البريد الإلكتروني المخصصة

تحتوي رسائل البريد الإلكتروني المخصصة، أو المعروفة أيضًا باسم رسائل البريد الإلكتروني المستقلة، على معلومات حول معلومة واحد فقط لشركتك، فعلى سبيل المثال يمكنك إخطار جمهورك المستهدف بخدمة جديدة قمت بإنشائها أو معلومة حول كيفية استخدام خدمة أو عرض خصم على منتج محدد.

ببساطة تساعدك رسائل البريد الإلكتروني المخصصة على تقديم معلومات مخصصة لكي تحث العملاء على اتخاذ إجراء بشأن خدماتك.

في حين أن هناك حالات يجب فيها إخطار جميع المشتركين لديك، مثل عرض جديد في الوقت المناسب أو حالة تغير في الأسعار مثل تطبيقات السيارات، على عكس الرسائل الإخبارية، يمكن أن تركز الرسائل المخصصة على تحقيق نتائج فعلية لحث عميل على اتخاذ إجراء،

نظرًا لوجود رسالة واحدة وهدف واحد فقط، مما يعتبر ميزة فسيكون من السهل عليك تتبع المقاييس المحددة.

4. رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بإعادة المشاركة والتفاعل

إذا أظهرت النتائج أن جزءًا من قائمة العملاء المشتركين لديك غير نشط، فقد يكون الوقت حان لإرسال بريد إلكتروني لإعادة التفاعل، يعد طلب التعليقات أو عمل إستطلاع رأى طريقة ممتازة لإعادة نشاطك التجاري إلى أذهانهم؛ فقد أصبحوا مجددًا على علم بنشاطك التجاري، ولديك تعليقات وأراء جديدة للعمل عليها لتحسين أساليب التسويق.

وفقاَ للحملة النشطة،

فإن تحويل العميل غير النشط إلى عميل مرة أخرى أرخص بخمس مرات من الحصول على عميل جديد تمامًا.

بالإضافة لأنه بغض النظر عن نتيجة هذا البريد الإلكتروني، ستكون قادرًا على تنظيف قوائم البريد الخاصة بك.

5. البريد الإلكتروني للمعاملات

هي الرسائل التي يتم تشغيلها من خلال إجراء معين اتخذه العميل الخاص بك وتمكينهم من إكمال هذا الإجراء فعلى سبيل المثال، إذا كنت تقوم بالتسجيل في ندوة عبر الإنترنت خاصة بالصناعة، فسوف تملأ نموذجًا ثم تتلقى بريد إلكتروني لشكرك، ومنحك معلومات تسجيل الدخول للإنضمام.

إذا كنت قمت بترك منتجات في سلة الموقع فسيقوم بإرسال رسالة تحثك على إكمال طلبك، و هي أيضًا الرسائل التي تتلقاها من مواقع التجارة الإلكترونية والتي تؤكد طلبك وتعطيك معلومات الشحن والتفاصيل الأخرى حول عملية الشراء الأخيرة.

يعد هذا النوع من البريد الإلكتروني ذو أهمية عالية فالعملاء يتوقعون وصول هذه الرسائل بنسبة أكبر من جميع أنواع البريد الأخرى، لذا عليك الحرص على الإهتمام بهذا الجزء والاهتمام بالإنطباع الذي يتركه بريدك الإلكتروني على العملاء.

الخلاصة

تعد هذه أهم أنواع رسائل البريد الإلكتروني وهى طريقة رائعة لتنويع المحتوى الخاص بك وتنويع استراتيجية التسويق مع التحقق من معدلات الفتح ومعدلات النقر مقارنة بالآخرين في الصناعة…

تعد هذه أهم أنواع رسائل البريد الإلكتروني وهى طريقة رائعة لتنويع المحتوى الخاص بك وتنويع استراتيجية التسويق مع التحقق من معدلات الفتح ومعدلات النقر مقارنة بالآخرين في الصناعة…

مشاركة:

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pinterest
Share on telegram
Share on whatsapp
Share on google
Share on email

المزيد من المقالات

10 أدوات تسويق لا غنى عنها

مع تقدم وتطور مجال التسويق الرقمي تعددت أدوات التسويق المختلفة لتمكنك من الحصول على أكبر فائدة لاستثمار وقتك الثمين سواء عن طريق جدولة المهام المتكررة،

6 خطوات لاكتساب العملاء

نحن نعلم أنك تريد أن تكون خبيراً في اكتساب العملاء لا تقلق لدينا الحل! هل تعلم أن فى أخر 6 سنوات فقط زادت تكلفة إكتساب

اترك لنا رسالة


هل لديك
أفكار متطورة؟